منتدي طماف ايرينى
اهلا بكم في منتدي طماف ايريني ونتمني لكم اوقات مباركة
ومنتظرين مشاركاتكم
منتدي طماف ايرينى
اهلا بكم في منتدي طماف ايريني ونتمني لكم اوقات مباركة
ومنتظرين مشاركاتكم
منتدي طماف ايرينى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيــــلدخول
   1 فقال لا تخف لان الذين معنا اكثر من الذين معهم (2مل16:6). 2  الجواب اللين يصرف الغضب والكلام الموجع يهيج السخط (ام1:15).  3 يارب تجعل لنا سلاما لانك كل اعمالنا صنعتها لنا (اش12:26).  4طوبى للذى ينظرالى المسكين فى يوم الشر ينجيه الرب (مز1:41).  5 لانه لا يزل من قلبه ولا يحزن بنى انسان (مز33:31 .  6 واما التقوى مع القناعه فهى تجاره عظيمه (اتى6:6)  7 ليصل المسيح بالايمان فى قلوبكم (اف17:3).  8 فان جاع عدوك فاطعمه وان عطش فاسقه لانك ان فعلت هذا تجمع جمر نار على راسه (رو20:12)   9لانك انت رجائى يا سيدى الرب متكلى منذ صباى (مز5:71).  10 مخافه الرب ادب حكمه وقبل الكرامه التواضع (ام33:15)  11 الذين يزرعون بالدموع يحصدون بالابتهاج (مز5:126).  12 لا تقدر شجرة جيدة ان تصنع اثمارا رديّة ولا شجرة رديّة ان تصنع اثمارا جيدة .  13 كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار .  14 فاذا من ثمارهم تعرفونهم  15 ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات. بل الذي يفعل ارادة ابي الذي في السموات .  16 طريق الكسلان كسياج من شوك وطريق المستقيمين منهج (ام19:15).  17 لان الرب راض عن شعبه يجمل الودعاء بالخلاص (مز4:149)  18 اما رحمه الرب فالى الدهر والابد على خائفيه وعدله على بنى البنين (مز17:103).  19ان سالتم شيئا باسمى فانى افعله (يو14:14) .  20 افرحوا وتهللوا لآن اجركم عظيم فى السموات فانهم هكذا طردوا الانبياء الذين قبلكم (مت12,11:5) .  21 ويل للحكماء فى عين انفسهم والفهماء عند ذواتهم (اش21:5).  22 فقال لا تخف لان الذين معنا اكثر من الذين معهم (2مل16:6).  23 الق علي الرب همك فهو يعولك    
مواضيع مماثلة

     

     البعد الطقسي لعيد الغطاس

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    sallymessiha
    مشرفة منتدي دراسة الكتاب المقدس
    مشرفة منتدي دراسة الكتاب المقدس
    sallymessiha


    عدد الرسائل : 337
    العمر : 53
    تاريخ التسجيل : 19/08/2008

    البعد الطقسي لعيد الغطاس Empty
    مُساهمةموضوع: البعد الطقسي لعيد الغطاس   البعد الطقسي لعيد الغطاس Emptyالثلاثاء 22 يناير 2013, 12:41 am

    البعد الطقسي لعيد الغطاس


    البعد الطقسي لعيد الغطاس Bb568af1


    + لماذا يُصلى قداس اللقان؟ طقس اللقان في العيد

    اللقان الوحيد الذى يسبق رفع بخور باكر قداس العيد لماذا؟
    كل اللقانات تعمل بعد رفع
    بخور باكر لكن هذا اللقان الوحيد الذى يكون قبل رفع بخور باكر. لأن اللقان
    يخص عمل يوحنا المعمدان في استعلان المخلص ويوحنا المعمدان اسمه السابق
    أى قبل السيد المسيح لذلك يعمل اللقان قبل رفع بخور باكر للقداس.

    قراءات النبوات في
    اللقان تتحدث عن فاعلية الماء وعلاقته بالخلاص (حبقوق النبى وأشعياء
    النبى وباروخ النبى وحزقيال النبى) ثم البولس من (كورنثوس الأولى 10:
    1 – 13)

    1) يتكلم عن عبور الشعب في البحر الأحمر تحت السحابة، البحر الأحمر الماء محاوطهم والسحابة فوق فيكونوا مغطين بالماء.
    2) فترة الجهاد المرتبط
    بالعبور في الماء من العبودية إلى الحرية فيتكلم هنا عن أهمية الماء في
    العبور من العبودية إلى الحرية وخطورة عدم الإستفادة من العبور لأن بنى
    اسرائيل طرحوا فى الكفر بسبب عبادة الأوثان عندما سجدوا للعجل وبسبب
    اللعب والزنى. واضح أن معلمنا بولس الرسول بيتكلم عن ارتباط الماء
    بالعبور وأهمية الاستفاده من هذا العبور.

    بعد ذلك يُقال لحن تمجيد
    ليوحنا المعمدان، ثم لحن أجيوس، ثم أوشية الإنجيل، ثم قراءة المزمور
    والإنجيل (مز 114: 3-5) والإنجيل (مت 3: 1 –17) لقاء يوحنا المعمدان
    مع السيد المسيح ثم يُصلى لحن "أفنوتى ناى نان" بالصليب والشموع
    الثلاث ويُرشم الماء به ثم (كيرياليسون الكبيرة 12 مرة مع رشم الماء
    بالصليب) ثم الأواشى الكبار السبع (أوشية المرضى - أوشية المسافرين -
    أوشية الطبيعة - أوشية الراقدين - أوشية القرابين -
    أوشية الرئيس - أوشية الموعوظين)، ثم طلبه طويلة لأجل بركة الماء
    وبعدها يُصلى (كيرياليسون 100 مرة) قوة ماء اللقان ماء اللقان قوة لا
    يستهان بها ضد الشيطان. مجرد رش ماء اللقان في أى مكان يبطل عمل
    الشيطان بقوة. هناك من يحتاج أن يشربها ومن يرشها قوة تعين الكهنوت في
    مقاومة عمل الشيطان.

    ثم الأواشى الكبار الثلاثة
    (اوشية السلام - أوشية الآباء - أوشية الاجتماعات)
    ثم قانون الإيمان، ثم (أسباسموس) أى السلام أو الصلح (ها قد شهد يوحنا
    السابق) ثم لحن (هيتنى بريسفيا) أى (بشفاعة والدة الإله) ثم قطع
    مستحق ومستوجب ثم قطع قدوس، ثم رشم الماء بالصليب والكاهن يصرخ بقوة ثلاث
    مرات (مقدس وكريم على الماء) ثم رشم الجبهه بالماء من خلال الشاملة التى
    حول وسط الكاهن ورشم الجبهة لأن يوحنا وضع يده على السيد المسيح.

    بعد هذا القراءات ولها خط
    واحد وهو الخلاص وبعد عيد الغطاس توجد ثلاث قداسات عيد الغطاس ثانى يوم
    عيد الغطاس ثم عيد عرس قانا الجليل، هؤلاء الثلاث قداسات مع ترتيب
    الأحداث (يو 1) وفى ثانى يوم شهد يوحنا للسيد المسيح فيها شهاده للقديس
    يوحنا، ثلاثة أيام متصلة.

    (يو 1: 29) "وفى الغد وهو ثانى يوم العماد "نظر يوحنا يسوع مقبلاً وقال هوذا حمل الله مقبلاً". مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

    + طقس العيد
    + برامون العيد
    بالنسبة للبرامون وعشيته..
    وطريقته سنوية عادية تماماً.. ويراعى فيه ملاحظة إذا كان هناك أي
    أبصاليات أو ذكصولوجيات أو ألحان ينبغي أن تقال كل في مكانها، حيث يوجد
    إبصاليتين، واطس، وآدام تقال واحدة فقط حسب يوم البرامون. وهما
    موجودتان في كتاب الابصاليات والطروحات وله مرد إنجيل خاص به.. فيما
    عدا ذلك لا يوجد أي تغيير.


    تسبحة نصف الليل لعيد الغطاس المجيد:
    بعد الانتهاء من رفع بخور
    عشية لا يخرجون من الكنيسة بل يبدأون بعمل تمجيد أمام أيقونة القديس
    يوحنا المعمدان بينما يعد الربط بين مكان اللقان ومكان الصلب والارباع
    الخشوعية في الخورس الثالث من الكنيسة بغسله جيداً وملئه ماءاً عذباً إذ
    يجب أن يحضر ماء اللقان تسبحة نصف الليل من أولها (إذا لم يكن بالكنيسة
    لقان.. فيوضع الماء في طبق كبير علي منضده وعن يمينه ويسارة شمعتان..
    كالمذبح).. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).
    بعد انتهاء التمجيد يسير الكهنة من الشمامسة والمرتلين والشموع
    موقده إلي حيث اللقان مرتلين بدء صلاة نصف الليل قوموا يا بني النور)
    أو لحن ثينوا إبشوى (وهو مقدمة للهوس الكبير المختص بالعيد).. وتقرأ
    التسبحة علي الماء كترتيب عيد الميلاد المجيد.. السابق شرحه بالجدول حيث
    يرشم ملابس الخدمة ويلبسونها ثم يعودون مرة أخري إلي الخورس الثالث حيث
    يوجد اللقان.. ثم تبدأ صلاة اللقان.. وهي باختصار بالترتيب الاتي:

    - ترتيب صلاة اللقان:
    أليسون إيماس.. صلاة
    الشكر.. يرتلون أيام الادام (الاحد والاثنين والثلاثاء) أمويني مارين
    أو أوشت.. (تعالوا فلنسجد..) أما في أيام الواطس فيرتلون تين أو أوشت
    إفيوت نيم إبشيري (نسجد للأب والابن..) ثم يقال ربع للبابا أو
    المطران أو الاسقف (في حالة حضور أحدهم ثم أبؤرو إنتي تي هيريني (يا ملك
    السلام..) ثم يقولون ذوكسابتري.. كي نين.. (المجد للآب.. الان
    وكل..) وأبانا الذي.. وإرحمني ياالله (المزمور الخمسون) ثم (الليلويا:
    ذوكصاصي أوثيئوس إيمون (هللويا المجد لك يا إلهنا) يبدأ رئيس الكهنة أو
    الكاهن بقراءة النبوات قبطياً ثم تفسيرها عربياً وهي:

    من صلاة حبقوق النبي (حب 3: 2 – 19)
    من أشعياء النبي (أش 35: 1 – 2)
    وأيضاً من أشعياء النبي (أش 40: 1 – 5)
    وأيضاً من أشعياء النبي (أش 9: 1 – 2)
    من باروخ النبي (3: 36 – 4: 4)
    من حزقيال النبي (26: 25 – 29)
    وأيضاً من حزقيال النبي (حز 47:1-9)
    ثم يرتلون (تاي شوري، تين
    أو أوشت) ويبخر الكاهن للبولس.. ويقرأ البولس وهو من (1 كو 10: 1 –
    13) ثم لحن يوحنا المعمدان (أوران انشوئشو.. إسم فخر هو أسمك يا نسيب
    عمانوئيل..) ثم أجيوس ثم لحن (باشويس ايسوس بي اخرستوس..) أوشية الانجيل
    ثم المزمور والانجيل (مزامير 114: 3 – 5) (مت 3: 1 – 17) ثم يرفع الكاهن
    صليب الشموع ويصلي (افنوتي ناي نان..) ويجاوبون (كيرياليسون) بالكبير
    12 مرة ويرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث كرات ثم.. مرد الانجيل (أي ناف
    إبنفما إثؤاب..) رأيت الروح القدس ثم يصلي الكاهن السبع أواشي
    الكبار وهي 1- المرضي -2- المسافرين -3- أهوية السماء -4- الملك -5-
    الراقدين -6- الصعائد والقرابين -7- الموعوظين.. ثم يصلي الكاهن قطع يرد
    عليه الشعب فيها (يارب أرحم).. ثم يرفع الكاهن الصليب ثلاث شمعات والشعب
    يرفع صوته قائلين كيرياليسون 100 مرة.. ثم يصلي الكاهن الثلاث أواشي
    الكبار، السلامة والاباء والاجتماعات.. ثم يقولون قانون الايمان ويرتلون
    الاسبسمس (هيبي إف إريثري إنجيي يؤانس.. ها قد شهد يوحنا الصابغ) ثم
    يرتلون هي تين ني إبرسفيا إنتي تي ثيؤطوكوس) ثم يقول أكبر الكهنة..
    القداس الخاص باللقان.. وهي مثل قطع (مستحق وعادل) بالقداس الباسيلي..
    ولكن بكلمات مختلفة.. وعندما يقول الشعب (الشاروبيم يسجدون لك..) يرشم
    الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم ويقول قدوس قدوس أنت أيها الرب.. ثم يرشم
    الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم ووضع الصليب في الماء إشارة إلي حلول
    الروح القدس ويقول قطع مباركة للماء ويرد عليه الشعب (آمين).. ثم يرشم
    الكاهن الماء باللصليب ثلاث رشوم (أنت الان أيضاً يا سيدنا..) أبانا الذي
    السموات.. التحاليل والبركة (القدسات للقديسين) ثم يقول الشماس خلصت
    حقاً ومع روحك يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاث رشوم وهو يقول (أفلوجيتوس
    كيريوس..) يقول الشعب (واحد هو الاب القدوس..) ثم يبل الكاهن الخادم بشملة
    من ماء اللقان المقدس ويرشم به رئيس الكهنة ثلاث رشوم في جبهته تذكاراً
    لما فعله يوحنا المعمدان بالسيد المسيح.. ثم يأخذ رئيس الكهنة (أو أكبر
    الكهنة) الشملة ويرشم الكهنة والشمامسة والشعب في جباههم.. وفي أثناء
    ذلك يرتل الشعب (إزمو إفنوتي.. سبحوا الله – مزمور التوزيع) ثم يرتلون
    الابصالية (إفنوتي فنيت أوتي أوناف.. الله الممجد في مشورة القديسين) ثم
    يصلي الكاهن صلاة الشكر بعد اللقان (نشكرك أيها الرب الاله..) آمين (يتضح
    من ذلك أن إستخدام الماء هنا بهدف الاعلان عن الله المخلص.. وأن رشم
    الماء 4 مرات × 3 رشومات= 12 وتشير لملكوت الله).



    البعد الطقسي لعيد الغطاس Copts-arrivals_64
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    البعد الطقسي لعيد الغطاس
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدي طماف ايرينى :: تـــــــاريخ الكنيــــسه :: منتدي الطقس والعقيده-
    انتقل الى: