منتدي طماف ايرينى
اهلا بكم في منتدي طماف ايريني ونتمني لكم اوقات مباركة
ومنتظرين مشاركاتكم
منتدي طماف ايرينى
اهلا بكم في منتدي طماف ايريني ونتمني لكم اوقات مباركة
ومنتظرين مشاركاتكم
منتدي طماف ايرينى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيــــلدخول
   1 فقال لا تخف لان الذين معنا اكثر من الذين معهم (2مل16:6). 2  الجواب اللين يصرف الغضب والكلام الموجع يهيج السخط (ام1:15).  3 يارب تجعل لنا سلاما لانك كل اعمالنا صنعتها لنا (اش12:26).  4طوبى للذى ينظرالى المسكين فى يوم الشر ينجيه الرب (مز1:41).  5 لانه لا يزل من قلبه ولا يحزن بنى انسان (مز33:31 .  6 واما التقوى مع القناعه فهى تجاره عظيمه (اتى6:6)  7 ليصل المسيح بالايمان فى قلوبكم (اف17:3).  8 فان جاع عدوك فاطعمه وان عطش فاسقه لانك ان فعلت هذا تجمع جمر نار على راسه (رو20:12)   9لانك انت رجائى يا سيدى الرب متكلى منذ صباى (مز5:71).  10 مخافه الرب ادب حكمه وقبل الكرامه التواضع (ام33:15)  11 الذين يزرعون بالدموع يحصدون بالابتهاج (مز5:126).  12 لا تقدر شجرة جيدة ان تصنع اثمارا رديّة ولا شجرة رديّة ان تصنع اثمارا جيدة .  13 كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار .  14 فاذا من ثمارهم تعرفونهم  15 ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات. بل الذي يفعل ارادة ابي الذي في السموات .  16 طريق الكسلان كسياج من شوك وطريق المستقيمين منهج (ام19:15).  17 لان الرب راض عن شعبه يجمل الودعاء بالخلاص (مز4:149)  18 اما رحمه الرب فالى الدهر والابد على خائفيه وعدله على بنى البنين (مز17:103).  19ان سالتم شيئا باسمى فانى افعله (يو14:14) .  20 افرحوا وتهللوا لآن اجركم عظيم فى السموات فانهم هكذا طردوا الانبياء الذين قبلكم (مت12,11:5) .  21 ويل للحكماء فى عين انفسهم والفهماء عند ذواتهم (اش21:5).  22 فقال لا تخف لان الذين معنا اكثر من الذين معهم (2مل16:6).  23 الق علي الرب همك فهو يعولك    

 

 دير القديس سمعان الخراز بالمقطم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
The Magic Eyes
مشرفة منتدي الغرائب والعجائب
مشرفة منتدي الغرائب والعجائب
The Magic Eyes


عدد الرسائل : 242
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

دير القديس سمعان الخراز بالمقطم Empty
مُساهمةموضوع: دير القديس سمعان الخراز بالمقطم   دير القديس سمعان الخراز بالمقطم Emptyالإثنين 30 يونيو 2008, 1:15 pm

صور من الدير المقام حاليا علي جبل المقطم

دير القديس سمعان الخراز بالمقطم 32781013wl8


دير القديس سمعان الخراز بالمقطم 60205598dy1

دير القديس سمعان الخراز بالمقطم 34832691ib8


دير القديس سمعان الخراز بالمقطم 52141150xh2
الأحداث التى مهدت للمعجزة

1) المجادلة الدينية الحادة :
كان المعز لدين الله الفاطمى - كما قلنا سابقاً - محباً لمجالس الأدب ، ومولعاً بالمباحثات الدينية ، وكان يجمع رجال الدين من المسلمين والمسيحيين واليهود للمناقشة فى مجلسه ، وأشترط أن يكون ذلك بلا غضب أو خصام ...

وكان فى ديوان المعز رجل يهودى أعتنق الأسلام لكى يعيين وزيراً فى الدولة ، وكان أسم هذا الرجل " يعقوب بن كلس " .

ورغم أنه أعتنق الأسلام إلا أنه مازال متعصباً لدينه اليهودى، لأنه لم يعتنق الأسلام عن عقيدة بل لأجل المنصب . وكان هذا اليهودى يبغض المسيحيين إلى أقصى درجة ، خاصة وأنه كان له خصم مسيحى يعزه الخليفة ، وكان اليهودى يخشى أن يعينه وزيراً عوضاً عنه ، وكان اسمه " قزمان بن مينا الشهير بأبو اليمن " فأستدعى يعقوب بن كلس اليهودى واحداً من بنى قومه يُدعى " موسى " ليجادل البابا البطريرك الأنبا ابرآم فى مجلس الخليفة المعز ...

أرسل الخليفة للآب البطريرك قائلاً :- إن شئت يوماً أن تحاجج اليهود بنفسك أو بواسطة من تختار من الأساقفة ، فتعال إلى دارى وناقشهم أمامى ..

حدد البابا الأنبا ابرآم موعداً لذلك ، وأصطحب معه الأنبا ساويرس بن المقفع أسقف الأشمونين ( بالصعيد ) وكان من علماء الكنيسة فى جـــيله ، فهو الذى كتب تاريخ " سير البطاركة " وكان أيضاً لاهوتياً ضليعاً ، وخاصة فى اللاهوت المقارن بين الأديان ، وله كتب كثيرة فى هذا المجال منها : كتاب التوحيد ، وكتاب الأتحاد الباهر فى الرد على اليهود ... وكتب كثيرة أخرى .

وعندما أستقر مجلس الخليفة ، وكان حاضراً أيضاً الوزير بن كلس اليهودى ، ورفيقه موسى .



فقال المعز للبابا:- تكلم أيها البابا الوقور ، أو أمنح رفيقك الأذن بالكلام.

فقال البابا لأسقف الأشمونين الأنبا ساويرس :- تكلم يأبنى . ولتمنحك الحكمة الألهية حكمة من لدنها.

فقال الأنبا ساويرس بفطنة روحية :- ليس من اللائق أن أتحدث إلى يهودى فى حضرة الخليفة .فأحتد موسى اليهودى رفيق الوزير وقال :- إنك تهيننى فى مسمع من أمير المؤمنين إذ تصفنى بالجهل .

فسأله الأنبا ساويرس بهدوء :- وإن قدمت لكَ الدليل على جهلك ، أفلا تغضب ؟

وهنا تدخل الخليفة المعز بسماحته وبلاغته قائلاً :- لا داعى للغضب فى المناقشة ، لأن الحرية مكفولة لكل منكم ، حتى يعبر كل واحد عن عقيدته بصراحة وبلا حرج .

فقال الأنبا ساويرس بثقة :- لست أنا الذى أصفكم بالجهل ، بل أن نبياً عظيماً نال كرامة خاصة من الله هو الشاهد عليكم .

فسأله موسى اليهودى قائلاً :- ومن يكون هذا النبى ؟

أجابه الأنبا ساويرس على الفور :- أنه أشعياء النبى الذى قال عنكم : " الثور يعرف قانيه والحمار معلف صاحبه ، أما أسرائيل فلا يعرف شعبى لايفهم "( أش 1 : 3 ) .

فأنفجر الخليفة المعز ضاحكاً ، إذ أُعجب بفطنة الأنبا ساويرس ، وأُعجب بمهارته فى الحوار ...

ثم سأل الخليفة موسى اليهودى قائلاً :- أهذه كلمات أشعياء النبى حقاً ؟

فكتم موسى اليهودى غيظه ، فأجاب بصوت خفيف :- نعم يامولاى .

فأستطرد الأنبا ساويرس فى الكلام قائلاً :- ها أن نبياً عظيماً من أنبيائكم قد أعلن بأن الحيوانات أكثر فهماً منكم .

وكان الخليفة لايزال ثملاً من براعة هذه الدعابة ، ورأى أن يكتفى بذلك فى تلك الجلسة .

2) المؤامــــرة الخبيثة :
كان من أثر تلك المجادلة الحادة أن تضايق الوزير بن كلس للغاية ، هو ورفيقه موسى اليهودى ... فقررا الأنتقام من الأنبا ابرآم والأنبا ساويرس بتدبير مؤامرة تقضى على الأقباط جميعاً . فأخذ موسى اليهودى يفتش فى الأنجيل المقدس عن شئ يساعده فى تحقيق غرضه الخبيث ، فوجد الآية المقدسة التى قالها رب المجد يسوع المسيح " لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل ، لكنتم تقولون لهذا الجبل أنتقل من هنا إلى هناك فينتقل ، ولايكون شئ غير ممكن لديكم " ( مت 17 : 20 ) .



أسرع موسى اليهودى مع الوزير بن كلس إلى الخليفة المعز ، وقالا له :- وجدنا فى أنجيل النصارى أنه مكتوب

" أن من له إيمان مثل حبة خردل ينقل الجبل"

فمن حقنا أن نطالبهم بإثبات صحة دينهم بإتمام هذا الكلام . فإن لم يستطيعوا وجب عقابهم لبطلان دينهم ...

صمت الخليفة المعز لدين الله الفاطمى مفكراً فى هذه الآية ، ورأى أنه إذا كان كلام الآنجيل صحيحاً فتكون فرصة ذهبية لإزاحة الجبل الجاثم شرق المدينة الجديدة (القاهرة) حتى يزيد عمرانها شرقاً ، ويكون موقعها أروع إذ كان الجبل قبل نقله على حدود بركة الفيل (24) ... أما إذا عجزوا عن تنفيذ هذا الكلام ، كان ذلك دليلاً قاطعاً على بطلان دين النصارى ، ومن ثمَ تحتم إزالة هذا الدين من الوجود .

أرسل الخليفة المعز إلى البابا الأنبا ابرآم السريانى ، فحضر اليه وتكلم معه عن أمر هذه الآية ، وأن عليه أن يختار أمراً مما يآتى (25) :-

1) إما تنفيذ هذه الوصية ، ونقل الجبل الشرقى المقطم .

2) وإما أعتناق الإسلام ، وترك الدين المسيحى لبطلانه .

3) وإما ترك البلاد المصرية والهجرة إلى أى بلد آخر .

4) أو الأبادة بحد السيف (26) .

أطرق القديس البطريرك مصلياً فى قلبه ، ليرشده الرب فى هذه المحنة ... ثم طلب من الخليفة أن يمهله ثلاثة أيام ، ثم يرد عليه جواباً .

3) المنادة بصوم واعتكاف :
رجع البابا إلى مقره حزيناً ، وأصدر منشوراً عاماً يأمر فيه جميع المسيحيين فى مصر بالصوم ثلاثة أيام إلى الغروب ، مع أقامة الصلوات الحارة من أجل سلامة الكنيسة ، وأنقاذها من هذه المحنة ... يالها بصيرة روحية وحكمة سماوية .. تلك التى تلجأ إلى الله فى الظروف والمحن .. فما اروع ماتصليه الكنيسة فى القداس الألهى قائلة : " لأننا لانعرف آخر سواك .. أسمك القدوس هو الذى نقوله فتحيا نفوسنا بروحك القدوس ... "

بعد ذلك ذهب البابا إلى كنيسة السيدة العذراء المعروفة بالمعلقة ، وطلب الأساقفة الذين كانوا موجودين بمصر القديـــمة ، والكهنة والأراخنة والرهبان ... وذكر لهم ماحدث بينه وبين الخليفة المعز ، وقال لهم :

- علينا بالصوم والصلاة هذه الأيام الثلاثة التى أستمهلته أياها ، ليترأف الله علينا بنعمته ، ويهئ لنا طريق النجاة .

أستجاب الجميع لنداء البابا ، وصام الشعب القبطى فى طول البلاد وعرضها ، وأقيمت القداسات ، ورُفِعَت الصلوات والطلبات من أجل هذه المحنة التى تجتازها الكنيسة ..

وأعتكف البابا الأنبا ابرآم ، مع بعض الأساقفة والكهنة والرهبان والأراخنة بكنيسة السيدة العذراء بالمعلقة لمدة هذه الأيام الثلاثة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثروت
خادم المنتدي
خادم المنتدي
ثروت


عدد الرسائل : 5787
العمر : 55
الموقع : https://temaf-erene.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

دير القديس سمعان الخراز بالمقطم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دير القديس سمعان الخراز بالمقطم   دير القديس سمعان الخراز بالمقطم Emptyالثلاثاء 01 يوليو 2008, 1:19 am

شكرا يا ماجيك
دير سمعان الخراز جميل جدا
ونلت بركة زيارتة
بأمانة بتشعري انك في الفردوس وانت داخل الدير
بركة القديس سمعان الخراز تكون معك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://temaf-erene.yoo7.com
نيفين بنت الفادي
نائبة المدير
نائبة المدير
نيفين بنت الفادي


عدد الرسائل : 442
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

دير القديس سمعان الخراز بالمقطم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دير القديس سمعان الخراز بالمقطم   دير القديس سمعان الخراز بالمقطم Emptyالثلاثاء 01 يوليو 2008, 3:22 am

دير جميل اااااااااااااااااوي
بس انا مش روحته قبل كده
بجد نفسي اروحه واخد بركه القديس سمعان الخراز
ميرسي ياماجيك
بركه وشفاعه القديس العظيم تكون معنا امين

دير القديس سمعان الخراز بالمقطم 965470
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماران آثا
عضو شرف
عضو شرف
ماران آثا


عدد الرسائل : 417
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

دير القديس سمعان الخراز بالمقطم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دير القديس سمعان الخراز بالمقطم   دير القديس سمعان الخراز بالمقطم Emptyالسبت 19 يوليو 2008, 3:05 pm

فعلا الدير جميل جدا انا روحته اكتر من مرة
و ديه شوية معلومات من عندى

الجبل الشرقى المعروف بالمقطم ودير القديس سمعان الدباغ بالقاهرة ***


الجبل المطيع الذى انتقل من مكانه

انتشرت على ارض مصر المباركة جبال شامخة ترفع راية التاريخ وتروى لنا احداث ايمانية تهتز لها المشاعر والقلوب فمنها الذى تقدس بالصلوات وارتبط بتاريخ محفور بالدموع والروحانية ومنها من تقدست رماله بدماء الشهداء وصارت كل حبة شاهدة امام الله والتاريخ ان مصر احتملت الكثير والكثير من الصعاب والاضطهادات وجبلنا فى هذه الحلقة تقدس بالطاعة فهو الجبل المطيع الذى اطاع الامر الصادر عن الايمان بالله الواحد الذى يعبده النصارى نعم تقدس بالطاعة لان ابن الطاعة تحل عليه البركة حتى وان مر عليه الزمن بدون سائل او مسئول فهو جبل شامخ يقف على اطراف قاهرة المعز يعتز بقوميته وبأحداث جمعت شمل الامة وداست على فتن المغرضين والمخربين الذين جنحت افكارهم ذات يوم بان ينالوا من شعب مصر ومن حكامها اطماعهم الشخصية الحاقدة على مصر وشعبها الطيب .


كان قلب مصر قديما يتكون من عدة مدن :-

بابليون (قصر الشمع) ويطلق عليها مصر القديمة حاليا وام دنين محطة مصر الان والفسطاط بجوار عين الصيرة والعسكر مابين الفسطاط والجبل الشرقى والقطائع عند مدينة العسكر وبجوار جامع بن طولون والقاهرة التى اسسها الفاطميون فى عهد المعز لدين الله الفاطمى عام 969م وهى منطقة الجامع الازهر والان يجمع كل هذه مدينة القاهرة الحالية التى يطل عليه الجبل الشرقى المعروف بالمقطم .


والجبل الشرقى الذى يحد مدينة القاهرة وكانت تقع بينه وبين الفسطاط مدينة العسكر التى اسسها العباسيون وكان الجبل يمتد الى حدود بركة الفيل له حادثة تاريخية مهمة اسدل عليها كثير من المؤرخين ستار النسيان بل بعضهم شكك فى تاريخها واصبغ على احداثها صفة الاسطورية ولكن الواقع والتاريخ لايكذب ولايتجمل ولايحتمل التشكيك والنسيان ولمصلحة من ؟

يا أهل التشكيك والتشويه ! واساسيات الحقائق موجودة المكان الجبل الشرقى (المقطم ) والزمان عصر الدولة الفاطمية والاشخاص المعز لدين الله الفاطمى والبابا الانبا ابرام بن زرعة السريانى الثانى والستون والقديس سمعان الخراز ومعهم شعب مصر المحروسة والحدث هو معجزة نقل الجبل الشرقى وتقطيعه حتى سمى بالمقطم والمستندات ضمير امة والمخطوطات وكتب التاريخ والاثار الموجودة التى تشهد لحقائق وتاريخ كنيسة يشهد له العالم ويعترف بنزاهته الا وهى الكنيسة القبطية الارثوذكسية التى يبدأ قانون ايمانها " بالحقيقة نؤمن باله واحد ضابط الكل "

معجزة نقل الجبل الشرقى المعروف الان بالمقطم

. حكم المعز لدين الله الفاطمى البلاد فى الفترة من 969م الى عام 979م واستقر السلام فى عهده وكان محبا لمجالس العلم والادب ولرجال الدين فكان يدعوهم مسلمين ومسيحيين ويهود يتجادلوا ويتناقشوا امامه دون غضب وكان من رجال ديوانه يهودى حاقد على المسيحيين اسمه يعقوب بن كلس ومعه صديقه رجل يدعى موسى يهودى اراد الاثنان ان يزرعا فتنة عند الخليفة لأبادة النصارى والقضاء عليهم فى مصر فاستخرجا اية من الانجيل نصها (لو كان لكم ايمان مثل حبة الخردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا الى هناك فينتقل ولايكون شىء غير ممكن لديكم )مت 17: 30 وذهبا الى الخليفة واقنعاه بان يطالب النصارى باثبات صحة دينهم بتنفيذ كلام هذه الآية فرأى انه فرصة لازاحة الجبل المطل على القاهرة الجديدة شرقا وزيادة ارضيها وعمرانها اذكان الجبل ملتحما مع بركة الفيل ( لم تكن بركة بالمفهوم الحالى اى بها ماء راكد بل كانت ارضا زراعية يغمرها فيضان النيل سنويا وفى سنة 1902م هدمت السراى التى كانت موجودة بها وقسمت اراضيها واقيم عليها عمارات جديدة معروفة الان بالحلمية الجديدة وموقعها حاليا من الشمال سكة الحبانية ومن الغرب شارع الخليج المصرى ومن الجنوب شارع مراسينا ثم اول شارع نور الظلام الى اول شارع الالفى وسبب تسميتها ببركة الفيل يرجع الى ان الامير خماروية كان مغرما باقتناء الحيونات من السباع والفيلة والزرفات فانشأ لكل نوع منها مكانا خاصا فى هذه الناحية ) "عن كتاب سيرة القديس سمعان وحاشية كتاب النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة للأتابكى جز3 صفحة 365 و366 " وان عجزوا عن التنفيذ فيكون فرصة لابادة النصارى وبطلان دينهم واحضر المعز البابا الانبا ابرام بن زرعة السريانى وعرض عليه الامر واستسمح البابا الخليفة ان يمهله ثلاثة ايام ورجع الى مقره مصليا وداعيا الشعب الى صوم ثلاثة ايام واقامة القداسات والصلوات فى كل الكنائس واعتكف قداسته بكنيسة السيدة العذراء المعلقة فى هذه المدة وفى اليوم الثالث ظهرت له السيدة العذراء وعرفته برجل اسمه سمعان كان يشتغل بدباغة الجلود ويقوم بخدمة فى الخفاء وهى توزيع مياه الشرب على اماكن المرضى والشيوخ وغير القادرين بقربته التى يحملها على ظهره دون مقابل ودون ان يراه احد وقالت السيدة العذراء للبابا انه هو الرجل الذى سيتم على يديه نقل الجبل وبعد مقابلة البابا للقديس سمعان الدباغ ذهب البابا الى الخليفة واعلمه بالموعد الذى ينقل الجبل فيه واحتشدت الجموع امام الجبل مصلية خلف البابا الانبا ابرام بن زرعة ومن خلفه القديس سمعان الدباغ وصرخوا جميعا كيرياليسون (يارب ارحم) اربعمائة مرة وامامهم الخليفة ورجاله وكل شعب مصر واثناء الصلاة تزلزل الجبل وارتفع عن الارض وظهرت الشمس من تحته ويحكى المخطوط الذى عثر عليه بدير الانبا انطونيوس ان الجبل انفصل الى ثلاث قطع خلف بعضهما يفصل كل منهما عن الاخرى مسافة ومن هنا سمى بالمقطم اى المقطع ( الم تكن هذه التسمية شاهدة على المعجزة !!) فلما شاهد الخليفة المعجزة ارتعب ومعه كل الشعب وهتف عظيم هو الله تبارك اسمه وطلب من البابا ان يكف خوفا على المدينة واختفى القديس سمعان الدباغ من خلف البابا وعاش بعيدا عن الاضواء حتى تنيح بسلام ودفن بمدافن تسمى الحبش بمصر القديمة ( والحبش هذه بجوار الفسطاط من الغرب وكانت تعرف ببركة الحبش وهى ارض زراعية ذكرها ابن يونس فى تاريخه انها جنات تعرف بقتادة ابن قيس بن حبش الصدفى وهو من شهد فتح مصر ولما زار ياقوت الحموى مصر فى عام 610هـ راى بركة الحبش وقال عنها : انها ليست بركة بالتعريف المقصود وانما هى علم لارض زراعية تروى بماء النيل عند فيضانه السنوى فشبهت بالبركة اثناء غمرها بماء النيل وقال هى من اجمل منتزهات مصر وموقعها بين مصر القديمة ودير الطين وجنوبها اراضى ناحية البساتين وشرقها سكن قرية البساتين والجبل الشرقى وشمالها صحراء جبانة مصر وجبل الرصد الذى يعرف باصطبل عنتر وحدود اراضى ناحية اثر النبى ومقبرة الحبش موجودة حيث بابليون الدرج قصر الشمع ) دفن بجواره الانبا يؤانس العاشر والانبا غبريال الرابع وغيرهم من الاباء البطاركة وانتهت فتنة اليهودى عند الخليفة وامر الخليفة ان تجدد الكنائس والاديرة وقال للبابا اطلب ماتشاء فقال قداسته اطلب ان يطيل الله حياتك ويمنحك النصر على اعدائك ومن هنا تحول عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمى الى نهضة معمارية لكل الكنائس والاديرة ولاسيما دير ابى سيفين بمصر القديمة الذى امر بتجديده وبناء سوره وكان يتردد عليه كثيرا معترفا بالايمان المسيحى وقوة ايمان الاقباط التى نقلت الجبل ويقول التقليد والتاريخ ان لهذا المعز جرن معمودية معروف باسمه موجود حتى الان بمصر القديمة وسبحان الله الذى يخرج من الآكل اكل ومن الجافى حلاوة

عزيزى القارىء اتذكر ابيات قصيدة كتبها قداسة البابا شنودة الثالث فى هذا الصدد تقول :- ان ابواب الجحيم سوف لاتقوى عليك فاطمئنى واستريحى وانما المصلوب معك اسألى عهد المعز فهو بالخير يعلم اسأليه كيف بالايمان حركت المقطم جبل قد هز منك واذا شئت تحطم ايها الناسى رويدا قلب التاريخ تفهم


اكيد لهذه المعجزة التاريخية اثار روحية لها بصمات عالقة فى نفوس كل قبطى مؤمن على مر العصور قد احتفظت بها الكنيسة فى طقوسها وعبادتها منها انضمام ثلاثة ايام الى صوم الميلاد فى الكنيسة القبطية تذكارا لهذا العمل الالهى العجيب الذى به حل السلام على مصر وشعبها ويوم 18هاتور عام 695ش الموافق 27نوفمبر 979م اثره لايمحى من تاريخ مصر والكنيسة القبطية فهو نموذج حيا للايمان القوى والعبادة الصادقة التى تقضى على الشك والفتن


جبل المقطم ونهضة روحية ومعمارية فى عهد قداسة البابا شنودة الثالث

بدأت الحركة السكانية فوق جبل المقطم تأخذ الشكل الجماعى فى عام 1969م بعد قرار محافظ القاهرة فى ذلك الحين بنقل جامعى القمامة فوق ربوة الجبل المقطم بعيدا عن المدينة فأقاموا مساكن بدائية عاشوا فيها ووصل عددهم الى 20000الف نسمة تقريبا وفوق ربوة هذا الجبل المطيع كانت البركة لهؤلاء الذين ليس لهم احد ان يذكرهم فدبر الله لهم مكان بركة ربما تنساها البعض او تغاضوا عن تاريخه ولكن الله اراد ان يعيد له مجده ويفيه حقه المنسى ومن خلال رعاية قداسة البابا شنودة الثالث لخدام امناء كانت الخدمة فوق الجبل تزدهر وتنمو فى التربية الكنسية وعمل القداسات والعظات والنهضات الروحية

وبتوجيهات قداسة البابا شنودة الثالث وتعضيداته بزياراته المتكررة التى بدأها يوم 18يونية عام 1976م وتوالت كل عام فى نفس الموعد حتى عام 1980 رجع لجبل المقطم تاريخه واصبح دير القديس سمعان الخراز سمة واضحة يفتخر بها كل مصرى ويأتى اليه الاجانب من كل مكان فى العالم ليروا اجمل واعظم اديرة العالم المنحوتة كنائسه فى شقوق الجبل فمنها كنيسة واحدة تسع 20000الف مصلى خلاف الكنائس الاخرى المنحوتة داخل احضان الجبل الشامخ كما يوجد اماكن لقضاء الخلوات الروحية ومطعم ومشتل ومكتبة وقاعات للاجتماعات وورش خدمات وحديقة جثيمانى والجلجثة التى تشمل صخور منحوتة تحكى قصة صلب السيد المسيح واعمال اخرى كثيرة تثير الاعجاب والدهشة وصفها وليم هوبز فى مجلة

places in Egypt عدد مايو 1993م انها معجزة فى جبل المقطم وكتبت عنها مجلة صباح الخير فى الخميس 15 ابريل عام 1999م العدد 2258 ( فى حضن الجبل فى المقطم اعجاز بشرى مصرى دير سمعان الخراز حيث توجد 8 كنائس داخل مغارات) وفى مقال نشر بالاهرام ويكلى باللغة الانجليزية فى عدد رقم 255 يوم الخميس 11يناير عام 1966م كتب يقول (دير ومعجزة) نعم انها معجزة تحكم عليها بمجرد صعودك ربوة الجبل المقطم وراء هذا العمل العظيم قيادة كنسية قمة فى الاتضاع والحب القمص سمعان ابراهيم الذى يعمل ساهرا على الخدمة الروحية والاجتماعية فوق قمة الجبل ويساعده القس ابرام فهمى والقس بولا شوقى والقس بطرس رشدى قام برسامتهم جميعا قداسة البابا شنودة الثالث فصنعوا منظومة حب اثمرت بمعجزة معاصرة نتمنى ان تنمو وتزداد وان يتذكر كل مصرى القديس سمعان الدباغ وان يطلق اسمه على كنائس ومذابح فى كل مكان ويتذكره القائمين على طباعة التقويم ويكتب يوم تذكاره باحرف من ذهب لتقام له التماجيد فهو يستحق لانه حول مجرى التاريخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مينا جرجس مشرقى

مينا جرجس مشرقى


عدد الرسائل : 3
العمر : 33
الموقع : www.george.ba7r.org
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

دير القديس سمعان الخراز بالمقطم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دير القديس سمعان الخراز بالمقطم   دير القديس سمعان الخراز بالمقطم Emptyالسبت 08 يناير 2011, 6:34 pm

شكرررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دير القديس سمعان الخراز بالمقطم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طماف ايرينى :: قــــسم السيــــاحه :: السياحه الدينيه-
انتقل الى: